Bilal Kamel Mohammad Mahfouz

بلال كامل محمد محفوظ Bilal Kamel Mohammad Mahfouz
بلال كامل محمد محفوظ Bilal Kamel Mohammad Mahfouz

ID: 430222661

بلال كامل محمد محفوظ

The story of the martyr Bilal Written by:

Dr. Abeer Ali Muhammad AlNajjar from Gaza, Palestine:

I felt his thanks to me after God, not my thanks to him; Because he closed the mouths of many people after giving birth to four princesses. Bulbul, my beloved son, Bilal Kamel Mohammad Mahfouz, was a gift from God. He came to me after a test, and he offered me the methods and mechanisms of the doctors to give birth to a boy. My answer was after the fourth girl, with certainty: Allah gives females to whomever He wants,  and gives males to whomever He wants, and He makes whomever He wants sterile. I accept God’s gift without wishing or requesting, so the pregnancy was the quickest after Riam with Bilal, so I felt that God rewarded me because I accepted his gift, so I saw him as God’s gift.

He was handsome, beautiful, young in age, kind-hearted, even bitter-hearted. He carried the heart of a bird in his chest. He loved children without limits. He got along with them to the point where he forgot the difference in age. It was as if it was the combination of innocence with the purity and purity that I had known in Bilal, to the point that I used to ask… All my sisters, is what Bilal does normal, is his love and attachment to children normal?? Because he was a male, they were unanimously surprised by his excessive attachment to children, to the point that one day before his martyrdom, I told him to play with the children, but do not forget that you are as old as you are. He laughed and said: He made the children smarter. He made them smarter. Then he ran towards them to continue playing with them. I said to myself, it seems. It’s no use

Bulbul, despite his young age, combined the innocence of children with the nobility of men. Many of my husband’s friends who saw him saw the characteristics of men in him, and asked my husband about the secret of his personality. My beloved, and his father’s heart, was very confident of himself, to the point that one day a teacher of his stopped me and said to me, “For God’s sake, what are you doing with Bilal? Let him be this confident. By God, the whole school stands on one foot when it sees me except for Bilal. Even if he is late for a whole class, he enters with confident steps. His eye does not blink, nor does his heart tremble, and I remember that he greeted me and thanked me for this upbringing. Rather, he said to me, “By God, I am jealous when I see Bilal’s confidence, and I wonder what is the secret behind this confidence and self-esteem.”

One of the most beautiful qualities of Bilal is that he was honest, so I do not ask him about a mistake he did unless he acknowledges it, even if he is late in prayer, I ask him: Did you pray, O Bulbul? He swears and stresses in his oath that he has not arrived yet!!! I laugh at his extreme honesty, and say: Without an oath, I believe you, especially on this one. One of his noblest qualities was his honesty. He was trustworthy, trustworthy, trustworthy, in his words and actions, in his movements and in his silence, trustworthy in secrets, trustworthy in council, trustworthy in money, to a degree that astonished everyone who knew him.

قصة الشهيد بلبل
بقلم: د. عبير علي محمد النجار من غزة فلسطين
كنت أشعر بفضله علي بعد الله، لا بفضلي عليه؛ كونه أغلق أفواه كثير من ألسنة الناس بعد إنجاب أربع أميرات.
بلبل، ابني الحبيب بلال كامل محمد محفوظ، كان هدية من الله، فجاءني بعد اختبار، وقد عرض علي أن أقوم بطرق وآليات عند الأطباء لانجاب ذكر، فكانت إجابتي بعد البنت الرابعة وبيقين، يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور، ويجعل من يشاء عقيما، وأنا أقبل بهدية الله دون تمني أو طلب،، فكان الحمل الأسرع بعد ريام في بلال، فشعرت أن الله كافأني لأني قبلت هديته،،فكنت أراه هدية الله.

كان وسيما جميلا ضحوك السن، طيب القلب، بل أسيف القلب،، يحمل في صدره قلب عصفور، يحب الأطفال بلا حدود،، وينسجم معهم لدرجة ينسى فيها فارق العمر،، ويكأنها اجتماع البراءة مع الطهر والنقاء الذي عهدته في بلال، لدرجة أنني كنت أسأل كل أخواتي هل طبيعي ما يفعله بلال، هل طبيعي حبه وتعلقه بالأطفال؟؟ كونه ذكر، فكانوا بالإجماع يستغربوا فرط تعلقه بالأطفال، لدرجة أنه وقبل استشهاده بيوم قلت له العب مع الصغار لكن لا تنسى أنك ككبرت،، فضحك وقال: أذكاهم الصغار، أذكاهم، ثم ركض نحوهم ليكمل لعبه معهم،،،فقلت في نفسي،،يبدو أنه لا فائدة
بلبل على صغر سنه، لكنه جمع بين براءة الأطفال ونبل الرجال،،،فكان الكثير من أصحاب زوجي ممن يرونه يرون فيه شيم الرجال، ويسألون زوجي عن سر شخصيته.
حبيب قلبي وقلب أبيه كان واثقا جدا من نفسه، حتى إن أستاذا له أوقفي ذات يوم وقال لي بالله عليكم ماذا تفعلون مع بلال ليكن بهذه الثقة، والله كل المدرسة تقف على رجل واحدة عندما تراني إلا بلال، حتى لو تأخر حصة كاملة يدخل واثق الخطى، لا ترف له عين، ولا يرتجف له قلب، وأذكر أنه حياني ،وشكرني على هذه التربية، بل قال لي والله أغار عندما أرى ثقة بلال ، وأتساءل ما السر وراء هذه الثقة والاعتداد بالنفس.

من أجمل صفات بلال أنه كان صادقا، فلا أسأله عن خطأ فعله إلا وأقر، حتى لو تأخر في الصلاة، أسأله: صليت يا بلبل؟ فيقسم ويشدد في القسم أنه لم يصل بعد!!! فأضحك من فرط صدقه، وأقول: بدون قسم أصدقك خاصة في هذه.
من أنبل صفاته أمانته، فكان أمينا،أمينا أمينا، في قوله وفعله، في حركته وسكونه،، أمينا على السر، أمينا على المجلس، أمينا في المال، لدرجة تدهش كل من يعرفه.

كان كريما معطاءا، يحب أن يطعمني مما يأكل، فقبل الحرب تقريبا بأسبوع، أعطاه زوج صديقتي علبة كولا من شدو ما رآه منهكا في الطريق،، وقد كان يرجع من مدرسته إلى البيت مسافة كبيرة، لكنه آثر ألا يفتحه بالرغم من شدة عطشه إلا بعد وصوله للبيت لأشرب معه، سقاك الله من حوض الحبيب يا حبيب.
كلامه قليل، تعبيره موجز، لكن إذا ما رأى شيئا أعجبه مني أصبح قاموسا في معسول الكلام،، ما أجملك يا بلال
الحبيب بلال كانت أنشودته المفضلة لي،،والتي يفتحها على السماعة بشكل إن لم يكن يومي أسبوعي،، ما أحلاكي يا طيوبة،،، فكان دائما يقول هادي الأنشودة لماما،، لقلبك الطيب ألف تحية وسلااااام يا أطيب من رأيت

كان له حضن غريب، ملئ بالحب، لا بل بالصدق في الحب ، حتى لصديقاتي، وكنت أسمع دائما من كل من يحتضنهم بلال حضنو غريب، لدرجة أنني ذات يوم ذهبت مع زميلتي للسؤال عنه في المدرسة، فاحتضنني كعادته،،،فخرجت من الصف مسرعة، وهي تبكي بكاءا مرا،،فسألتها: شو في خير ان شالله،،قالت لي: حضن ابنك غريب، اقشعر بدني ولم أتحمل.

صحيح أن قلبه كقلب عصفور على الناس ، لكنه على نفسه لا يعبأ بشيء، ولا يهاب الأخطار، مرت على بلال ألوانا شتى وصنوفا من الموت، كالسقوط من الطابق الثالث تارة، وشرب البنزين تارة أخرى، والموت شنقا وراء الكنبة دون قصد وهو صغير، والموت حرقا، أو دهسا تحت مقطورة أو شاحنة أو سيارة،،،وبالرغم من ذلك كانت تحيط ألطاف الله به دائما،، لكن الله قدر الله أن تكون موتته حياة،، وأخذه اصطفاء، كم تليق بك الشهادة يا بلال.
أما عن علاقة بلبل بأبيه فلا تكفي فيها مجلدات،، كان القريب والحبيب والونيس والصاحب والأمين،، يحب أباه حبا غريبا،، يقلده في كل شيء،، ينتظره بعد كل فرض ليتكئ عليه عندما يقوم من الصلاة، لا يرضى أن يحمل أبوه غرضا ولو كانو عشرة أكياس ، يقسم على أبيه قسم الرجال، فيحمله على مرة أو مرات حتى يريحه، يحضر له كل متعلقاته قبل خروجه، حقيبة العمل، الجوال، المفاتيح، النظارة،….، يمسح حذاءه يوميا،،،يشغل سيارته ويتفقدها قبل نزول أبيه، تفاجأت أنه في طريق رجوعه من المدرسة يمر على كل من يعرفهم أنهم أصحاب أبيه ليسلم عليهم، ويقول لهم: يعطيك العافية يا عمو، لبرك بأبيك نادتك جنات النعيم يا حبيب.

أما عن علاقة أبيه به، فكان الحنون، الصاحب، الكريم، السند، الحامي، والمحامي لبلبل،، كان لا يهنأ له طعام إلا معه، ولا يهنأ له نوم إلا وهو يحتضنه، ولا يستمتع بخروج إلا وهو ممسك بيده، يحسده كل من يره على دلاله،، فكم سمعتها من أولاد،، يا ريتنا بلال،،، من فرط حب أبيه ودلاله،،،يوميا له بسكويتة بجانب الوسادة،، حتى لو بات عند أحد أقاربنا يحب معه البسكويت الذي يحبه، ويقول بلبل يستيقظ بالليل من أجل البسكويتة، فلا تنسوا حطوها بجانب الوسادة، إن منعت عته شيئا يعطيه دون علمي، إن قسوت عليه لأربيه، يربت على كتفه ويرضيه، إن اختلف مع أبيه بنظرة عينه يرضيه، وبسيل من عبارات الاعتذار يسترضيه، ربط الله على قلبك يا حبيبي.

كنت دائما أقول أن هذا الولد أخشى عليه من الحياة، لأنه لا يعرف إلا الخير، والخير فقط، فكيف سيواجه هذه الحياة بما فيها من حقد وحسد ولؤم وخبث،،،كما أخته رفيف،،، فكانت الإجابة أن هؤلاء الأنقياء الأصفياء الأطهار لا تليق بهم سوى جنات الرحمن، وصحبة خير الأنام،،، فلم يخطئ قلبي في مكان ابني وابنتي الحقيقي،،، فاللهم قبولا ،،، وإنك تعلم أنهم أصفياء قلبي كما كانو أصفياءك،،،فاللهم لقاءا في جنات النعيم، مع الأنبياء والصديقين والشهداء، وحسن أولئك رفيقا.
استشهد في اكتوبر 2023


Bilal Kamel Mohammad Mahfouz

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *